الخميس، 29 ديسمبر 2011

مدخل نظام معلومات التكاليف


الوحدة التعليمية الأولى

مدخل نظام معلومات التكاليف
نظام معلومات التكاليف
يقصد به مجموعة من الإجراءات المنظمة ، ويتم بمقتضاه تتبع عناصر التكاليف المتعلقة بالأنشطة الإنتاجية والخدمية ( مدخلات النظام )، وذلك فى ضوء مجموعة من القواعد والمبادئ المتعارف عليها للتسجيل وللتبويب وللتحليل والتحميل والتوزيع ( عمليات المعالجة ) ، بقصد تقديم تقارير دورية وملخصات تساعد الإدارة على تحقيق أهداف القياس والرقابة واتخاذ القرار المرتبطة بتكاليف الأنشطة (مخرجات النظام ) .


أهداف نظام معلومات التكاليف :
                     1-        قياس تكاليف أداء الأنشطة .
                    2-        الرقابة على تكاليف أداء الأنشطة.
                    3-        ترشيد عملية اتخاذ القرارات الإدارية المبنية على التكاليف.

تعريف محاسبة التكاليف:
نظام فرعى من نظام معلومات التكاليف ، عبارة عن مجموعة من المبادئ والقواعد والأصول المستندة إلى نظريات لقياس التكاليف ، وتخدم مجموعة من الأهداف الرئيسية والفرعية تتلخص فى قياس تكاليف أداء الأنشطة والرقابة عليها ومساندة ودعم القرارات الإدارية من خلال البيانات والمعلومات التى يولدها هذا النظام.



التكلفة/ المصروف / الخسارة

التكلفة:
تضحية بموارد مالية مقابل الحصول على  منفعة معينة قد تتمثل فى خدمة أو سلعة أو أصل.  وهى ضرورية للحصول على الإيراد ، ويلاحظ أن التكلفة تظهر فى أصول ميزانية المنشأة.

المصروف
تضحية بموارد اقتصادية تم استنفادها للحصول على  منفعة معينة قد تتمثل فى خدمة أو سلعة أوأصل. و هى ضرورية للحصول على الإيراد ، ويلاحظ أن المصروف يظهر فى قائمة دخل المنشأة ، كما يلاحظ أن المصروف يرتبط بالفترة المحاسبية التى استنفد خلالها.

الخسارة

تضحية تتحملها المنشأة غير مختارة ، ولا تحصل فى مقابلها على أى منفعة تتمثل فى خدمة أو سلعة أو أصل. فاستنفاد الموارد دون الحصول على أى مقابل ، يعتبر خسارة  من أمثلة ذلك ، ما يدفع مقابل الحصول على خامات تالفة، وكذلك الأجور المدفوعة مقابل ساعات العمل الضائع. ويلاحظ أن الخسارة تظهر فى قائمة دخل المنشأة وترتبط بالفترة المحاسبية التى حدثت خلالها.





المقومات الأساسية لنظام معلومات التكاليف:

1-                 تحديد فترة التكاليف.
2-                تحديد وحدات التكلفة.
3-                تحديد مراكز التكلفة.
4-                 دليل حسابات التكاليف (لتحديد عناصر التكلفة)
5-                تصميم المجموعة الدفتريـة(يوميات – دفاتر أستاذ –ملخصات).
6-              إعداد الدورات المستندية لبيان تدفق عناصر التكلفة.
7-               تحديد أسس  أو نظريات قياس التكلفة.
8-               تصميم تقارير التكاليــــف.
9-                توثيق النظام.














الفروق الجوهريه بين المحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية:

وجه المقارنة
المحاسبة المالية
المحاسبة الإدارية
1- المدخلات
تعتمد على بيانات تاريخية.
تعتمد على بيانات مخططة أوبيانات مقدرة وبيانات فعلية.
2- مستخدم المخرجات
تقوم على خدمة المستخدمين الخارجيين والأطراف الخارجيه من ضرائب وبنوك ومقرضين ومستثمرين بالإضافة للملاك.
هى بمثابة نظام للمعلومات يخدم الإدارة بصفة أساسية فى إتخاذ قراراتها.
3- معالجة البيانات
تقوم على بيانات فعلية حدثت بالفعل من خلال المستندات المالية والسجلات والدفاتر والقوائم المالية وتعكس أثر تلك البيانات على المركز المالى ونتائج العمليات.

ترتكز على بيانات مالية وكمية مثل تقارير الأداء وتقارير التكاليف وتستخدم أسليب رياضيه مثل بحوث العمليات والإحصاء والبرمجة الخطية وبرمجة الأهداف للوصول للحل الأمثل والإختيار الصحيح ما بين البدائل والقرارات.
4- التفاعل مع المتطلبات الخارجية

تتاثر بالبيئة الخارجية من حيث التشريعات والقوانين والمبادئ المحاسبية التى تلقى القبول العام.
تتأثر بالبيئة الداخليه أكثر حيث أن قراراتها تتأثر بإضافة منتج جديد أو خط إنتاج جديد أوإَضافة طاقة جديدة أوإستثمار إضافى.




العلاقة بين محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية:

المحاسبة الإدارية
محاسبة التكاليف
-  تخدم المحاسبة الإدارية المستويات الإدارية المختلفة داخل المنشأة وقد تمتد خدماتها إلى مستفيدين آخرين.

-  توفر المحاسبة الإدارية معلومات تاريخية ومعلومات عن المستقبل.

-  مصدر البيانات التى تعتمد عليها المحاسبة الإدارية هو نظام المعلومات المحاسبى للمنشأة مع مصادر أخرى مثل كمية الإنتاج المعيب، كميات المواد وساعات العمالة المستخدمة فى لإنتاج.

-  تركز المحاسبة الإدارية على المعلومات الخاصة بعناصر تكاليف المنشأة بالإضافة إلى عناصر إيرادات المنشأة.

-  تركز المحاسبة الإدارية على التكاليف التى تستنفد فى الأجل القصير وأيضا التى قد تتعدى السنة الواحدة أى التى تستنفد فى الأجل المتوسط والطويل.
-  تخدم محاسبة التكاليف المستويات الإدارية المختلفة داخل المنشاة.



-  توفر محاسبة التكاليف معلومات تاريخية فقط.

-  مصدر البيانات التى تعتمد عليها محاسبة التكاليف هو نظام المعلومات المحاسبى للمنشأة.




-  تركز محاسبة التكاليف على المعلومات الخاصة بعناصر تكاليف المنشأة.

-  تركز محاسبة التكاليف على التكاليف التي تستنفد في الأجل القصير ( سنة عادة) من أجل إنجاز أعمال المنشأة.





إدارة التكلفة:
   هى مجموعة من الوسائل أو الأنشطة التى يتبعها مديرو المنشآت فى الأجل القصير والأجل الطويل ، والمرتبطة بقرارات التخطيط والرقابة التى من شأنها زيادة القيمة للعملاء وتخفيض تكاليف انتاج السلع وتقديم الخدمات.



سلسلة القيمة:
          يشير مفهوم سلسلة القيمة إلى الوظائف المتتابعة التى تؤديها منشآت الأعمال ، والتى من شأنها إضافة القيمة للمنتجات أو السلع أو الخدمات التى تقدمها المنشأة ، وبالتالى تقدم القيمة للعميل. وتتمثل الوظائف التى تضمها سلسلة القيمة فى البحوث والتطوير ، تصميم المنتجات والعمليات والخدمات ، الإنتاج ، التسويق ، التوزيع ، وخدمة المستهلك.














الوظائف المكونة لسلسلة القيمة:

1- البحوث والتطوير
هى الوظيفة التى تمارس داخل المنشأة ، والمسئولة عن إنتاج وتجريب الأفكار المبتكرة المتعلقة بتقديم منتجات أوخدمات أو عمليات جديدة.
2- التصميم
هو الوظيفة التى تتضمن التخطيط التفصيلى وهندسة الإنتاج والخدمات والعمليات ، والتى يقوم بها مهندسون متخصصون.
3- الإنتاج
هو الوظيفة التى تتضمن العمل على اقتناء والتنسيق والتجميع للموارد اللازمة لإنتاج المنتج أو تقديم الخدمة.
4- التسويق
هو الوظيفة التى تمارس من خلال المنشأة لترويج وبيع منتجات وتقديم خدمات للعملاء الحاليين والعملاء المرتقبين.
5- التوزيع
هو الوظيفة المسئولة عن تسليم المنتجات أو تقديم الخدمات للعملاء فى مقارهم.
6- خدمة العملاء
هى الوظيفة المرتبطة بتقديم خدمات ما بعد البيع والتى تعمل على تقديم الدعم الفنى والخدمات التى يطلبها العملاء.












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق